فصل: القسم الثاني من حرف الشين المعجمة (فيمن له رؤية)

/ﻪـ 
البحث:

هدايا الموقع

هدايا الموقع

روابط سريعة

روابط سريعة

خدمات متنوعة

خدمات متنوعة
الصفحة الرئيسية > شجرة التصنيفات
كتاب: الإصابة‏ في تمييز الصحابة **


القسم الثاني من حرف الشين المعجمة ‏[‏فيمن له رؤية‏]‏

الشين بعدها التاء

‏[‏3956‏]‏ شتير بن شكل العبسي

تابعي مشهور ذكر أبو موسى المديني أنه أدرك النبي صلى الله عليه وسلم قلت تقدم ذكر أبيه وأن له صحبة ورواية من طريق ابنه هذا وحده عنه وإسناده صحيح عند النسائي فمقتضاه أن تكون له رؤية وهو وأبوه لا نظير لهما في الأسماء ولشتير رواية عن بن مسعود وحذيفة وعلي وغيرهم وكنيته أبو عيسى روى عنه الشعبي وأبو الضحى وبلال بن يحيى وغيرهم وقال بن حبان في الثقات مات في ولاية بن الزبير وقال بن سعد مات في ولاية مصعب وقال العجلي ثقة من أصحاب بن مسعود‏.‏

الشين بعدها الياء

‏[‏3957‏]‏ شييم

بمعجمة مصغرًا ذكر في آخر القسم الذي قبله‏.‏

القسم الثالث من حرف الشين ‏[‏من أدرك النبي صلى الله عليه وسلم ولم يره‏]‏

الشين بعدها الألف

‏[‏3958‏]‏ شابة بن مغفل بن المعلى بن تيم الطائي

له إدراك وكان لولده قيس ذكر بالكوفة زمن الحجاج ذكره الكلبي‏.‏

الشين بعدها الباء

‏[‏3959‏]‏ شبث

بفتح أوله والموحدة ثم مثلثة بن ربعي التميمي اليربوعي أبو عبد القدوس له إدراك ورواية عن حذيفة وعلي روى عنه محمد بن كعب القرظي وسليمان التيمي قال الدارقطني يقال إنه كان مؤذن سجاح التي ادعت النبوة ثم راجع الإسلام وقال بن الكلبي كان من أصحاب علي ثم صار مع الخوارج ثم تاب ثم كان فيمن قاتل الحسين وقال المدائني ولي بعد ذلك شرطة القباع بالكوفة وقال العجلي كان أول من أعان على قتل عثمان وبئس الرجل هو وقال معتمر عن أبيه عن أنس قال شبث أنا أول من حرر الحرورية وذكر الطبري من طريق إسحاق بن طلحة قال لما أخرج المختار الكرسي الذي كان يزعم أنه كالسكينة التي كانت في بني إسرائيل صاح شبث بن ربعي يا معشر مضر لا تكفروا ضحوة قال فاجتمعوا فأخرجوه قال إسحاق إني لأرجوها له ومات شبث في حدود السبعين‏.‏

‏[‏3960‏]‏ شبر بن علقمة العبدي الكوفي

له إدراك وشهد القادسية وله رواية عن بن مسعود وروى عبد الرزاق وابن أبي شيبة من طريق الأسود بن قيس عن شبر بن علقمة قال بارزت رجلًا يوم القادسية فقتلته فبلغ سلبه اثنى عشر ألفًا فنفلني الأمير سلبه وروى بن حبان في الثقات من طريق الأصبغ بن علقمة عن حميد بن مرة الربعي عن شبر أنه صحب عمر فرآه يتوضأ غدوة إلى الليل ويمسح على خفيه قلت فلا أدري هو ذا أم غيره ثم رأيته في كتاب بن أبي حاتم أنه روى عن عمر‏.‏

‏[‏3961‏]‏ شبل بن معبد بن عبيد بن الحارث

بن عمرو بن علي بن أسلم بن أحمس البجلي الأحمسي نسبه الطبري والعسكري وقال لا يصح له سماع عن النبي صلى الله عليه وسلم وقال بن السكن يقال له صحبة وأمه سمية والدة أبي بكرة وزياد وروى الطبري في ترجمته من طريق سليمان التميمي عن أبي عثمان قال شهد أبو بكرة ونافع وشبل بن معبد على المغيرة وأنهم نظروا إليه كما ينظرون المرود في المكحلة فجاء زياد فقال عمر جاء رجل لا يشهد إلا بحق فقال رأيت منظرا قبيحا وابتهارا ولا أدري ما وراء ذلك فجلدهم عمر الحد وروى القصة مطولة بن أبي شيبة والطبري من طريق الزهري عن سعيد بن المسيب وجاء ذكر شبل بن معبد في حديث آخر وقع في رواية بن عيينة عن الزهري عن عبيد الله بن عبد الله بن عتبة عن أبي هريرة وزيد بن خالد وشبل بن معبد في الأمة إذا زنت قال بن معين أخطأ بن عيينة في هذا فظنه شبل بن معبد الذي شهد على المغيرة والصواب أنه شبل بن حامد كذا قال سعيد بن أبي مريم عن بن معين وحكى عنه بن أبي خيثمة أنه قال شبل بن معبد أشبه بالصواب قلت وفيه نظر فإنه قال في رواية الدوري عنه أهل مصر يقولون شبل بن حامد عن عبد الله بن مالك وهذا عندي أشبه قال وليست لشبل صحبة قلت والحديث عند أصحاب السنن من طريق بن عيينة فقالوا فيه وشبل ولم يذكروا أباه وأخرجه البخاري ومسلم فلم يذكرا شبلا ورواه النسائي من طريق آخر عن الزهري فقال عن شبل عن عبد الله بن مالك الأوسي قال النسائي هذا هو الصواب وحديث بن عيينة خطأ وكذا قال البغوي وقال الترمذي حديث بن عيينة وهم وشبل بن خليد لم يدرك النبي صلى الله عليه وسلم وجاء عن بن عيينة أنه شبل بن حامد وهو خطأ إنما هو شبل بن خليد أو بن خالد وغاير بن حبان بين شبل بن خليد فذكره في الصحابة ولم يذكر له رواية وبين شبل بن حامد فذكره في التابعين وقال إنه يروي عن عبد الله بن مالك الأوسي وقال الدارقطني يعد في التابعين وقال أبو عمر شبل بن معبد البجلي هو الذي عزل عثمان أبا موسى الأشعري على يده ولا ذكر له في الصحابة إلا في رواية بن عيينة يعني المشار إليها وقال الدارقطني تابعي وادعى بن الأثير أن بن منده وأبا عمر وأبا أحمد العسكري وأبا نعيم تواردوا على أن شبل بن معبد وشبل بن خليد وشبل بن حامد واحد كذا قال وكأنه أراد كونهم أوردوا في كل منهم رواية بن عيينة المذكورة وقد أوضحت حاله في شبل بن خليد في القسم الأول‏.‏

‏[‏3962‏]‏ شبيب بن برد بن حارثة اليشكري

تقدم ذكره مع والده‏.‏

‏[‏3963‏]‏ شبيب بن حجل بن نضلة الباهلي

له قصة مع أبي موسى الأشعري في الفتوح تدل أنه أدرك الجاهلية وعمر حتى شاخ ذكر الزبير بن بكار في الموفقيات بغير إسناد أن أبا موسى الأشعري عرض الخيل فمر به شبيب بن حجل بن نضلة الباهلي على فرس أعجف فقال بال علي بال فبلغه ذلك فأنشد‏:‏

رآني الأشعري فقال بال ** على بال ولم يعلم بلائي

ومثلك قد قضيت الرمح فيه ** فباء بدائه وشفيت دائي

‏[‏3964‏]‏ شبيب بن عبد الله بن شكل بن حي بن جدية

بفتح الجيم وسكون الدال بعدها تحتانية المذحجي له إدراك وشهد مع علي مشاهده ثم غضب عليه وأمره بالخروج من الكوفة وأجلة ثلاثًا فقال ثلاث كثلاث ثمود لا والله لا يكون ذلك فأجله عشرا ذكر ذلك بن الكلبي‏.‏

‏[‏3965‏]‏ شبيل بن عوف البجلي الأحمسي

أبو الطفيل ويقال له شبل بغير تصغير أدرك الجاهلية وشهد القادسية وله رواية عن عمر وأبي جبيرة الأنصاري وغيرهما روى عنه إسماعيل بن أبي خالد وحبيب بن عبد الله الأزدي قال بن أبي حاتم يكنى أبا الطفيل ما أدرك النبي صلى الله عليه وسلم وذكر بن منده أنه روى عن أبيه وأن أباه أدرك الجاهلية وقال بن أبي شيبة حدثنا عبد الرحمن عن بن أبي خالد عن شبيل بن عوف وكان أدرك الجاهلية فذكر حديثًا قال العسكري وأبو نعيم أدرك الجاهلية ولم يسمع من النبي صلى الله عليه وسلم وذكره بن سعد وابن حبان في التابعين‏.‏

الشين بعدها الجيم

‏[‏3966‏]‏ شجرة بن الأغر

له إدراك وكان على ساقة خالد بن الوليد لما توجه من اليمامة إلى الحرة سنة اثنتي عشرة في خلافة أبي بكر ذكره سيف والطبري‏.‏

الشين بعدها الحاء والدال

‏[‏3967‏]‏ شحريب

رجل من بني نجراة له إدراك وكان مع عكرمة بن أبي جهل في قتال أهل الردة باليمن وبعثه بشيرا إلى أبي بكر وصحبته خمس الغنيمة ذكر ذلك سيف عن سهل بن يوسف عن القاسم بن محمد بن أبي بكر الصديق‏.‏

‏[‏3968‏]‏ شداد بن الأزمع الكوفي

قال أبو موسى يقال أدرك النبي صلى الله عليه وسلم وهو تابعي كوفي يروي عن بن مسعود وذكره بن حبان في التابعين ونسبه وادعيا وكذا قاله عمران بن محمد في تابعي أهل الكوفة‏.‏

‏[‏3969‏]‏ شداد بن ثمامة

تقدم في الأول‏.‏

‏[‏3970‏]‏ شديد مولى أبي بكر الصديق

له إدراك وكان هو الذي أحضر عهد عمر بعد موت أبي بكر فروى أحمد من طريق قيس بن أبي حازم قال رأيت عمر بيده عسيب نخل يجلس الناس يقول اسمعوا وصية خليفة رسول الله صلى الله عليه وسلم فجاء مولى لأبي بكر يقال له شديد بصحيفة فقرأها على الناس يقول أبو بكر اسمعوا وأطيعوا لمن في هذه الصحيفة فوالله ما ألويكم قال قيس ثم رأيت عمر بعد ذلك قد صعد المنبر‏.‏

الشين بعدها الراء

‏[‏3971‏]‏ شراحيل بن مرثد

ويقال بن عمرو أبو عثمان الصنعاني من صنعاء الشام قال بن عساكر له إدراك وشهد اليمامة وفتح دمشق وله رواية عن سليمان الفارسي وأبو الدرداء وغيرهما روى عنه أبو الأشعث الصنعاني وجماعة من أهل الشام وقال بن حبان في الثقات شراحيل بن مرثد أبو عثمان الصنعاني صاحب الفتوح يروي المراسيل روى عنه أهل الشام وقال أبو الحسن بن سميع أدرك أبا بكر وشهد فتح دمشق وقال بن أبي حاتم شهد قتل مسيلمة‏.‏

‏[‏3972‏]‏ شرحبيل بن حجية المرادي

أحد الأبطال له إدراك وشهد فتح مصر وكان هو والزبير أول من طلع الحصن حين فتحت مصر‏.‏

‏[‏3973‏]‏ شرحبيل بن عبد كلال

من أقيال اليمن وهو أحد من كتب إليه النبي صلى الله عليه وسلم بحديث الصدقة الطويل أخرجه النسائي تقدم ذكره في الحارث بن عبد كلال‏.‏

‏[‏3974‏]‏ شريح بن الحارث القاضي

تقدم في الأول‏.‏

‏[‏3975‏]‏ شريح بن عبد كلال

أحد الإخوة يأتي ذكره في نعيم بن عبد كلال‏.‏

‏[‏3976‏]‏ شريح بن هانئ بن يزيد بن نهيك

ويقال شريح بن هانئ بن يزيد بن الحارث بن كعب الحارثي أبو المقدام أدرك النبي صلى الله عليه وسلم ولم يهاجر إلا بعده ووفد أبوه على النبي صلى الله عليه وسلم فسأله عن أكبر ولده فقال شريح فقال أنت أبو شريح وكان قبل ذلك يكنى أبا الحكم أخرج ذلك أبو داود والنسائي وابن حبان وذكره مسلم في المخضرمين ولشريح رواية عند مسلم وغيره عن عائشة وعلي وبلال وغيرهم روى عنه ابناه المقدام ومحمد والشعبي وآخرون قال بن سعد كان من أصحاب علي وذكر بسنده أن عليا بعث في التحكيم أبا موسى ومعه أربعمائة رجل عليهم شريح بن هانئ ومعهم عبد الله بن عباس يصلي بهم وقال معاوية بن صالح عن بن معين وفد أبوه وأخبر النبي صلى الله عليه وسلم باسم والده وعده يعقوب بن سفيان في أمراء علي في وقعة الجمل مع علي وقال أبو نعيم الفضل بن دكين عاش مائة وعشر سنين وقال القاسم بن مخيمرة ما رأيت أفضل منه وقتل غازيًا مع عبد الله بن أبي بكرة بسجستان سنة ثمان وسبعين وكان الكفار قد أخذوا الدروب على المسلمين فقتل عامة ذلك الجيش وفي هذا اليوم يقول شريح بن هانئ أبياته المذكورة الدالة على إدراكه‏:‏

أصبحت ذا بث أقاسي الكبرا ** قد عشت بين المشركين أعصرا

ثمت أدركت النبي المنذرا ** وبعده صديقه وعمرا

ويوم مهران ويوم تسترا ** والجمع في صفينهم والنهرا

ويا خميراوات والمشقرا ** هيهات ما أطول هذا العمرا

‏[‏3977‏]‏ شريك بن أرطاة بن عمرو بن الوحيد بن كعب

بن عمرو بن كلاب ولقب أرطاة صبير بمهملة وموحدة مصغر له إدراك كان مشهورا في الجاهلية وهو الذي كان تحت يده رهن عامر بن الطفيل وعلقمة بن علاثة وابنه عبد الله بن شريك كان مع المختار بالكوفة‏.‏

‏[‏3978‏]‏ شريك بن خباشة النميري

قال بن الكلبي هو من بني عمرو بن نمير له إدراك وله قصة مع عمر رواها بن حبان في الثقات من طريق إبراهيم بن أبي عبلة عن شريك بن خباشة النميري أنه ذهب يستسقي من جب سليمان ببيت المقدس فانقطع دلوه فنزل ليخرجه فبينما هو في طلبه إذ هو بشجرة فتناول منها ورقة فأخرجها معه فإذا هي ليست من شجر الدنيا فأتى بها عمر فقال أشهد أن هذا هو الحق سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول يدخله من هذه الأمة رجل من أهل الجنة فجعل الورقة بين دفتي المصحف وهكذا رواه الطبراني في مسند الشاميين من هذا الوجه وأخرجه بن الكلبي من وجه آخر عن امرأة شريك بن خباشة قالت خرجنا مع عمر أيام خرج إلى الشام فذكر القصة مطولة ولم يذكر المرفوع وفيه أن عمر أرسل إلى كعب فقال هل تجد في الكتاب أن رجلًا من هذه الأمة يدخل الجنة في الدنيا قال نعم وإن كان في القوم نبأتك به قال فهو في القوم فتأملهم فقال هو هذا فجعل شعار بني نمير خضرة بهذه الورقة إلى اليوم وأبوه خباشة بضم المعجمة وتخفيف الموحدة وبعد الألف شين معجمة وقيل مهملة‏.‏

‏[‏3979‏]‏ شريك بن سلمان بن خويلد بن سلمة

بن عامر بن نمير بن أسامة بن والبة بن الحارث بن ثعلبة بن دودان بن أسد الأسدي الوالبي له إدراك وكان ولده فضالة شاعرًا مشهورا في زمن معاوية وله مع عبد الله بن الزبير قصة وهجا بن الزبير بأبيات يقول فيها‏:‏

ومالي حين أقطع ذات عرق ** إلى بن الكاهلية من معاذ

ورثى آل أبي سفيان بعد موت يزيد بن معاوية وهو مشهور ذكره المرزباني وغيره‏.‏

‏[‏3980‏]‏ شريك بن نملة أبو حكيم

له إدراك وروى الطبراني من طريق الصعب بن حكيم بن شريك بن نملة عن أبيه عن جده قال ضفت عمر فأطعمني من رأس بعير بزيت وقال بن أبي حاتم روى جابر بن عبد الله عن شريك بن نملة استعملني عمر على الصدقات‏.‏

‏[‏3981‏]‏ شريك الفزاري

ذكر سيف أنه وفد على أبي بكر الصديق حين فرغ خالد بن الوليد من حرب طليحة وقد تقدم ذلك في ترجمة خارجة بن حصن‏.‏

‏[‏3982‏]‏ شرية

بفتح أوله وسكون الراء وفتح التحتانية بن عبيد بن قليب بن خولى بن ربيعة بن عوف بن معاوية بن ذهل بن مالك بن خريم بن جعفي بن سعد العشيرة الجعفي المعمر أدرك الجاهلية والإسلام قال عمر بن شبة حدثنا عبد الله بن محمد بن حكيم قال عاش شرية بن عبيد ثلاثمائة سنة وأدرك الإسلام ودخل المدينة في عهد عمر فقال لقد أدركت هذا الوادي الذي أنتم فيه وما فيه قطرة ولقد أدركت من يشهد أن لا إله إلا الله قال وكان معه بن له قد خرف فذكر قصة طويلة وكذا ذكره أبو حاتم السجستاني في المعمرين وكذا ذكره بن الكلبي عن أبي بكر بن قيس الجعفي عن أشياخه وهو نسبه وهو القائل‏:‏

فوالله لا يغرني نصر واحد ** ولا اثنان إني بالثلاثة معذور

‏[‏3983‏]‏ شرية الجرهمي

قال عمر بن شبة حدثنا المدائني عن عيسى بن دأب قال أرسل معاوية إلى عبيد بن شرية الجرهمي‏.‏

الشين بعدها العين والفاء

‏[‏3984‏]‏ شعبة بن قمير الطهوي

جاهلي أدرك الإسلام قاله الآمدي وأنشد له شعرًا يقول فيه‏:‏

وعدت بنصل السيف رثت جفونه ** وأبدانه والنصل غير كليل

‏[‏3985‏]‏ شقيق بن جزء بن رياح

ويقال اسم أبيه جرير الباهلي له إدراك واستشهد باليرموك وقد تقدم في ترجمة حكيم بن قبيصة بن ضرار الضبي ذكره بن عساكر‏.‏

‏[‏3986‏]‏ شقيق بن سلمة الأسدي

أبو وائل صاحب بن مسعود أدرك النبي صلى الله عليه وسلم وهاجر بعده وروى عن أبي بكر وعمر وعلي وحذيفة وخباب وغيرهم روى عنه الأعمش ومنصور وعاصم وعمرو بن مرة وأبو حصين وآخرون قال مغيرة بن مقسم عن أبي وائل أتانا مصدق النبي صلى الله عليه وسلم فأتيته بكبش فقلت خذ صدقة هذا فقال ليس فيه صدقة وقال الأعمش قال لي أبو وائل يا سليمان لو رأيتنا ونحن هراب من خالد بن الوليد فوقعت عن البعير فلو مت كانت البارقة قال يزيد بن أبي زياد قلت له أيما أكبر أنت أو مسروق قال أنا وقال عمرو بن مرة قلت لأبي عبيدة من أعلم الناس بحديث أبيك قال أبو وائل وقال بن حبان مولده سنة إحدى من الهجرة وقال أبو زرعة روايته عن أبي بكر مرسلة قلت كأنه هاجر بعده وروى أحمد عن علي بن ثابت عن أبي العنبس قال قال أبو وائل بعث النبي صلى الله عليه وسلم وأنا أمرد ولم يقض لي أن ألقاه روى محمد بن حميد الرازي من طريق عاصم عن أبي وائل كنت في إبل لأهلي فمر بي ركب فنفرت إبلي فقال رجل ردوا على الغلام إبله فقلت لرجل من هذا قال ذاك رسول الله صلى الله عليه وسلم أورده بن منده في ترجمة أبي وائل وقال لا يثبت قلت ولا دلالة فيه على صحبته لأنه ليس فيه أنه أسلم حينئذ والله أعلم‏.‏

الشين بعدها الميم

‏[‏3987‏]‏ شماس بن لأي التميمي

تقدم ذكره في ترجمة بغيض بن عامر‏.‏

‏[‏3988‏]‏ شمر بن جعونة

له إدراك قال بن أبي حاتم روى أبو إسحاق الهمداني عنه قال اشترى مني عمر قباء ديباج‏.‏

‏[‏3989‏]‏ شهاب بن جمرة بن ضرام بن مالك

بن ثعلبة بن جهيش بن عامر بن ثعلبة بن مودوعة بن جهينة الجهني نسبه البلاذري والرشاطي عن بن الكلبي له إدراك وقصة مع عمر رواه أبو حاتم السجستاني عن أبي عبيدة قال وفد شهاب بن جمرة الجهني على عمر فقال ما اسمك قال شهاب قال بن من قال بن جمرة قال ممن قال من الحرقة قال من أيهم قال من بني ضرام قال فمن أين أقبلت قال من حرة النار قال فأين تركت أهلك قال بلظى قال ويحك ما أظن أهلك إلا قد احترقوا فانصرف فوجد نارا قد أحاطت بهم وقد تقدم في ترجمة بن شهاب‏.‏

الشين بعدها الهاء والواو

‏[‏3990‏]‏ شهر بن باذام الفارسي

استعمله النبي صلى الله عليه وسلم على صنعاء بعد موت أبيه روى ذلك سيف بسنده وقال الطبري لما غلب الأسود الكذاب على صنعاء وقتل شهر بن باذام تزوج زوجته فكانت هي التي أعانت على قتل الأسود بقصاصة‏.‏

‏[‏3991‏]‏ شهر ذو يناق

أحد أقيال اليمن قال الطبري كتب أبو عمر إلى عمير ذي مران وسعيد ذي رود وشهر ذي يناق يأمرهم فيه بمطاوعة فيروز في محاربة أهل الردة‏.‏

‏[‏3992‏]‏ شويس بن حياش العدوي

له إدراك ذكر أبو عبيد البكري في شرح الأمالي أنه كان يقول أنا بن التاريخ ولدت عام الهجرة قال وعمر حتى أدرك خلافة الرشيد له ذكر في ترجمة سديس العدوي روى أحمد في الزهد من طريق أبي خلدة قال قال لي أبو العالية من بقي من شيوخ بني عدي قلت أبو السوار قال ذاك من الفتيان قلت شويس العدوي قال نعم وذاك ممن أخذ العطاء في عهد عمر قلت وقوله حتى أدرك خلافة الرشيد غلط محض‏.‏

الشين بعدها الياء

‏[‏3993‏]‏ شيبان بن دثار النميري

ذكره المرزباني في معجم الشعراء وقال إنه من المخضرمين وأنشد له مدحا في الزبرقان بن بدر‏:‏

فمن يك سائلا عني فإني ** أنا النمري جار الزبرقان

كأني إذ حللت به طريدا ** حللت على الممنع من أبان

فحلوا عنهم يا آل لأي ** فليس لكم بسعيهم يدان

‏[‏3994‏]‏ شيبان بن محرث

له إدراك وشهد مع علي صفين‏.‏

‏[‏3995‏]‏ شيبان بن المخبل السعدي

له إدراك قال الأصمعي وأبو عبيدة وابن الأعرابي خرج شيبان بن المخبل السعدي بعد أن هاجر في خلافة عمر مع سعد بن أبي وقاص إلى حرب الفرس فجزع عليه أبوه وكان قد أسن وضعف وكاد يغلب على عقله فعمد إلى ما له ليبيعه ويلحق بابنه فمنعه علقمة بن هوذة وأعطاه فرسا وقال له أنا أكلم لك عمر في رد ابنك وتوجه إلى عمر وأنشده قول المخبل‏:‏

أيملكني شيبان في كل ليلة ** بقلبي من خوف الفراق وجيب

ويخبرني شيبان أن لن يعقني ** يعق إذا فارقتني ويحوب

يقول فيها‏:‏

فإن يك غصني أصبح اليوم باليا ** وغصنك من ماء الشباب رطيب

إذا قال صحبي يا ربيع ألا ترى ** أرى الشخص كالشخصين وهو قريب

قال فبكى عمر رقة له وكتب إلى سعد أن يقفله فانصرف شيبان إلى أبيه فكان معه حتى مات‏.‏

‏[‏3996‏]‏ شيبان النخعي

له إدراك روى إبراهيم الحربي من طريق مجالد عن الشعبي قال خرج رجل من النخع يقال له شيبان في جيش على حمار له في زمن عمر فوقع الحمار ميتًا فدعاه أصحابه ليحملوه ومتاعه فامتنع فقام فتوضأ ثم قام عند رأسه فقال اللهم إني أسلمت لك طائعا وهاجرت مختارا في سبيلك ابتغاء مرضاتك وإن حماري كان يعينني ويكفيني عن الناس فقوني به وأحيه لي ولا تجعل لأحد علي منة غيرك فنفض الحمار رأسه وقام فشد عليه ولحق بأصحابه‏.‏

‏[‏3997‏]‏ شيبان آخر غير منسوب

أظنه بن المخبل روى بن أبي شيبة من طريق مسعر عن معن بن عبد الرحمن قال غزا رجل نحو الشام في عهد عمر يقال له شيبان وله أبى شيخ كبير فذكر قصة‏.‏

‏[‏3998‏]‏ شيمان

كالذي قبله إلا أن بدل الموحدة الميم وهو بن عكيف بن كيوم بن عبد الأزدي ثم الحداني له إدراك وكان ولده صبرة رأس الأزد يوم الجمل مع عائشة وله ذكر في ذلك ذكره بن الكلبي وتبعه أبو عبيد وقال إن صبرة قتل حينئذ وفيه نظر لأن بن دريد ذكر في الإشتقاق أنه أجار زيادا يوم الجمل والمبرد في الكامل ذكر أنه وفد على معاوية فقال له يا أمير المؤمنين في قصة ذكرها وهذا يدل على أنه عاش بعد الجمل‏.‏

القسم الرابع من حرف الشين المعجمة ‏[‏فيمن ذكر في كتب الصحابة غلطا‏]‏

الشين بعدها الألف

‏[‏3999‏]‏ شاه

صوابه أبو شاه اليماني تقدم التنبيه عليه في أول هذا الحرف‏.‏

الشين بعدها الباء

‏[‏4000‏]‏ شبل

والد عبد الرحمن بن شبل يأتي نسبه في ترجمة ولده قال أبو عمر روى عنه ابنه عبد الرحمن لم يرو عنه غيره وليس بمعروف ولا ابنه ولا يصح فمن حديثه عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه نهى عن نقرة الغراب في الصلاة وأن النبي صلى الله عليه وسلم قال لا تقوم الساعة حتى يؤخذ نعل قرشي في القمامة فيقال هذه نعل قرشي وهو حديث منكر لا أصل له وشبل مجهول انتهى كلام أبي عمر فأما قوله ليس بمعروف ولا ابنه فمردود لأن عبد الرحمن بن شبل صحابي معروف مخرج له في السنن وصحح حديثه في نقرة الغراب بن خزيمة وغيره وأخرجه أيضًا أحمد وأصحاب السنن والحاكم والبغوي في ترجمة عبد الرحمن بن شبل من طريق عبد الحميد بن جعفر عن عمه عن بن عبد الرحمن بن شبل عن أبيه فلعل هذا مستند أبي عمر سقط من نسخته لفظ بن فصارت عن عبد الرحمن بن شبل عن أبيه فظن الصحبة لشبل فتركب من هذا هذه الأوهام ثم وقفت على علته فأخرج بن قانع الحديث المذكور في ترجمة شبل هذا من هذا الوجه الذي أخرجه البغوي لكن قال عن عبد الرحمن بن شبل عن أبيه قال وقال مرة عن بن لعبد الرحمن بن شبل عن أبيه قال بن قانع وهو الصواب‏.‏

‏[‏4001‏]‏ شبل بن حامد

تقدم ذكره وتحرير روايته في ترجمة شبل بن خليد في القسم الأول‏.‏

‏[‏4002‏]‏ شبل بن مالك

ذكره بن قانع فأخطأ فيه خطأ فاحشا فإنه أورد في ترجمته من طريق جرير بن حازم عن يونس عن الزهري عن عبيد الله عن شبل بن مالك المزني أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال إذا زنت الأمة فاجلدوها الحديث ونشأ هذا الخبط عن سقط فإنما هو عن يونس عن الزهري عن عبيد الله عن شبل بن حامد عن عبد الله بن مالك فسقط بن حامد عن عبد الله فصار عن شبل بن مالك وقد بينت الاختلاف فيه على الزهري في شبل بن خليد في القسم الأول‏.‏

‏[‏4003‏]‏ شبيب بن ذي الكلاع

أبو روح قال صليت خلف النبي صلى الله عليه وسلم الصبح فقرأ الروم قال أبو عمر حديثه مضطرب الإسناد روى عنه عبد الملك بن عمير قلت المعروف أنه شبيب بن أبي روح أو شبيب بن نعيم أبو روح الكلاعي الحمصي هكذا ذكره البخاري وغيره وبالثاني جزم بن أبي حاتم وقال إنه حمصي وحاظي وإنه روى عن أبي هريرة أيضًا وعن يزيد بن حميد روى عنه حريز بن عثمان وجماعة وأما الحديث فأخرجه بن قانع هكذا وسقط من إسناده رجل وقد رواه الحفاظ من طريق عبد الملك بن عمير عن شبيب أبي روح عن رجل له صحبة ومنهم من سماه الأغر كما تقدم في ترجمته وتفرد أبو الأشهب بإسقاط الصحابي فصارت روايته معتمد من ذكر شبيبا في الصحابة وهو وهم‏.‏

الشين بعدها الحاء والراء

‏[‏4004‏]‏ شحرور الحضرمي

أعاده الذهبي في التجريد هنا فوهم وصحف والصواب بالسين المهملة ثم الخاء المعجمة كذلك ذكره بن يونس وغيره وقد مضى‏.‏

‏[‏4005‏]‏ شراحيل الحنفي

كذا ذكره بن عبد البر وعزاه لابن المديني والصواب شرحبيل وقد تقدم ذكره وحديثه وذكره البخاري عن علي بن المديني على الصواب فقال شرحبيل وأما الحنفي فتصحيف من الجعفي وقد ذكره أبو عمر في شرحبيل على الشك فقال شرحبيل أو شراحيل كما تقدم‏.‏

‏[‏4006‏]‏ شرحبيل بن حبيب

زوج الشفاء بنت عبد الله ذكره بن منده وأورد من طريق موسى بن عبيدة عن عبد المجيد بن سهيل عن أبي سلمة عن الشفاء بنت عبد الله أنها قالت دخلت على النبي صلى الله عليه وسلم وهي تحت شرحبيل بن حبيب وهو في البيت فذكر حديثًا هكذا قال وتعقبه أبو نعيم بأن قال وهم فيه في موضعين الأول أنه صحف فيه فقال بن حبيب وإنما هو بن حسنة الثاني أنه قال دخلت على النبي صلى الله عليه وسلم وإنما هو دخلت على ابنتي ثم ساقه من وجه آخر عن أبي سلمة عن الشفاء بنت عبد الله قالت دخلت على ابنتي وهي تحت شرحبيل بن حسنة فوجدت شرحبيل في البيت فقلت له حضرت الصلاة فقال يا خالد لا تلومني الحديث فذكر قصة قلت ووهم بن منده أيضًا في قوله زوج الشفاء وإنما هو زوج بنتها‏.‏

‏[‏4007‏]‏ شرحبيل

والد عبد الرحمن فرق بن فتحون بينه وبين شرحبيل الجعفي وهما واحد‏.‏

‏[‏4008‏]‏ شرحبيل العبسي

ذكره بن قانع في الصحابة وأخرج من طريق عمرو بن تميم سمعت شرحبيل العبسي يقول قال رسول الله صلى الله عليه وسلم من أكل من هذه الشجرة الخبيثة فلا يقربن مسجدنا هكذا ذكره فيمن اسمه شرحبيل وهو غلط فاحش فالحديث إنما هو لشريك بن حنبل وسيأتي في القسم الأول على الصواب وقد أعاده هو بهذا الحديث فيمن اسمه سويد لكن أخطأ في اسم أبيه فقال شرحبيل وإنما هو حنبل‏.‏

‏[‏4009‏]‏ شرحبيل غير منسوب

قال مغلطاي ذكره الصغاني في المختلف في صحبتهم قلت والصغاني لم يزد على ما في أسد الغابة فهو واحد ممن مضى في الأول‏.‏

‏[‏4010‏]‏ شرحبيل

والد عمرو ذكره بن قانع وبقي بن مخلد في مسنده وهو وهم فأخرجا من طريق أبي معشر عن عبد الوهاب عن عمرو بن شرحبيل عن أبيه عن جده قال جاء رجل فقال يا رسول الله رجل وجد على بطن امرأته رجلًا فضربه بالسيف الحديث قلت والضمير في قوله عن جده يعود على عمرو لا على عبد الوهاب فشرحبيل هو بن سعيد بن سعد بن عبادة والحديث لسعيد أو لأبيه سعد وقد أخرجه أحمد في مسنده من مسند سعيد بن سعد بن عبادة وساقه من طريق أبي معشر بهذا الإسناد‏.‏

‏[‏4011‏]‏ شريح بن الحارث

صوابه الحارث بن شريح وقد تقدم وقع مقلوبا عند عمر بن شبة‏.‏

‏[‏4012‏]‏ شريح بن عمرو الخزاعي

تقدم التنبيه عليه في الأول‏.‏

‏[‏4013‏]‏ شريح بن أبي وهب الحميري

قال سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يلبي روى عنه محلم بن وداعة هكذا أورده بن عبد البر وهو وهم نشأ عن تصحيف في اسم أبيه والصواب شريح بن أبرهة كما تقدم مجودًا وكذا أورده بن أبي حاتم عن أبيه ويجوز أن يكون أبرهة يكنى أبا وهب‏.‏

‏[‏4014‏]‏ شريح اليافعي

غاير في التجريد بينه وبين بن أبرهة وهو هو كما تقدم في الأول أنه تابعي‏.‏

‏[‏4015‏]‏ شريق والد الأخنس

له ذكر في مسند أحمد بلا رواية قلت المذكور عند أحمد هو شريق والد حسنة وقد ذكره قبل هذا والأخنس والد شريق مات في الجاهلية وولده الأخنس كان حليف بني زهرة رهط آمنة أم النبي صلى الله عليه وسلم يوم بدر ورجع بهم فلم يشهدوا القتال وأسلم وقد تقدم في حرف الألف في الأول وأنه ارتد بعد إسلامه وأنه اختلف هل مات مسلما‏.‏

‏[‏4016‏]‏ شريك بن شرحبيل

تقدم في شريك بن حنبل في الأول‏.‏

الشين بعدها العين

‏[‏4017‏]‏ شعبة بن التوأم الضبي

تابعي معروف وقع له في مسند بقي بن مخلد وكتاب الصحابة لسعيد بن يعقوب حديث مرسل فأخرجا من طريق مغيرة عن ابنه عنه أن قيس بن عاصم سأل النبي صلى الله عليه وسلم عن الحلف فقال لا حلف في الإسلام قال أبو موسى أكثر من رواه قال فيه عن شعبة عن التوأم عن قيس بن عاصم قلت قال بن أبي حاتم عن أبيه ولد شعبة بن التوأم في عهد عمر أو عثمان وله رواية أيضًا عن بن عباس وقال أبو أحمد العسكري روايته عن النبي صلى الله عليه وسلم مرسلة قال وروايته في مسند جرير بن عبد الحميد في الوحدان وهو وهم وكان مولده في عهد عمر‏.‏

‏[‏4018‏]‏ شعيب بن زريق

بتقديم الزاي المضمومة الكلفي بضم الكاف وفتح اللام ذكره بن قانع في الصحابة وساق من طريق شهاب بن خراش عن شعيب بن زريق الكلفي قال قدمنا على رسول الله صلى الله عليه وسلم فقال‏:‏ يأيها الناس لن تطيقوا كل ما أمرتم به فسددوا ويسروا قلت هذا خطأ نشأ عن سقط والصواب عن شعيب بن زريق الطائفي قال كنت جالسا إلى رجل يقال له الحكم بن حزن الكلفي قال قدمنا إلى آخره كذلك أخرجه أبو داود وأبو يعلى وغيرهما ومضى على الصواب في الحاء فسقط من الطائفي إلى حزن فصارت بن زريق الكلفي إلى آخره فخرج من ذلك أن لشعيب صحبة وليس كذلك بل هو تابعي قليل الحديث صدوق لم يرو عنه إلا شهاب وقد أورده هو في حرف الحاء من وجه آخر عن شهاب بن خراش عن شعيب بن زريق سمعت شيخا يقال له الحكم بن حزن الكلفي له صحبة قال قدمنا على رسول الله صلى الله عليه وسلم فذكر الحديث وفي آخره وقال يأيها الناس لن تطيقوا فذكره‏.‏

‏[‏4019‏]‏ شعيب العنبري

ذكره بن قانع في الصحابة وهو آخر اسم عنده في حرف الشين المعجمة فقال حدثنا محمد بن يونس حدثنا الأزرق بن هارون حدثنا شعيب بن عبد الله بن شعيب عن أبيه عن جده أن النبي صلى الله عليه وسلم قضى بشاهد ويمين وهذا خطأ فاحش وشعيب بن عبد الله آخره ثاء مثلثة لا موحدة واسم جده زبيب بزاي وموحدتين مصغرًا وقد أخرجه بن قانع عن محمد بن يونس بهذا الإسناد على الصواب في حرف الزاي قبل الزبرقان وبعد زرعة وضبط شعيث بن عبد الله بالمثلثة وساق نسبه في روايته المذكورة فقال عن شعيث بن عبد الله بن زبيب بن ثعلبة العنبري وأخرجه مطولًا من وجه آخر عن شعيث وتقدم ذكر زبيب في حرف الزاي على الصواب ولله الحمد‏.‏

‏[‏4020‏]‏ شعيث

آخره مثلثة أيضًا بن شداد أرسل حديثًا فظنه بعضهم صحابيًا وجزم بن أبي حاتم بأنه مرسل روى له أبو بكر بن أبي سبرة‏.‏

الشين بعدها الفاء

‏[‏4021‏]‏ شفي

بالفاء مصغرًا بن ماتع بمثناة مكسورة الأصبحي أبو عثمان مشهور في التابعين ذكره بن شاهين والطبراني وغيرهما لحديث أرسله فأخرجوا من طريق ثعلبة بن مسلم عن أيوب بن بشير العجلي عن شفي بن ماتع أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال أربعة يؤذون أهل النار على ما بهم من الأذى الحديث ومن هذا الوجه مرفوعًا إن في السماء أربعة أملاك ينادون من أقصاها إلى أدناها يا صاحب الخير أبشر يا صاحب الشر أقصر الحديث أخرجه بن شاهين قلت وأورد حديثه بقي بن مخلد في مسنده أيضًا ولم أر له رواية عن صحابي إلا عن عبد الله بن عمرو بن العاص وحديثه عنه في السنن وجزم بأنه تابعي وأن حديثه مرسل البخاري وابن حبان وأبو حاتم الرازي وغيرهم‏.‏

الشين بعدها الياء

‏[‏4022‏]‏ شيبان بن محرز الحنفي اليمامي

والد علي بن شيبان تقدم بيان غلط بن قانع فيه ويأتي في طلق من حرف الطاء بيان غلط له آخر وقال بن عبد البر شيبان والد علي حديثه يدور على محمد بن جابر‏.‏

‏[‏4023‏]‏ شيبان الأسلمي

عم حرملة بن عمرو ذكره البغوي وقال زعم أبو يوسف العلوي أن اسم عم حرملة شيبان وقال غيره اسمه سنان بكسر المهملة ثم نون قلت وهو صحيح كما مضى بيانه في القسم الأول من السين المهملة‏.‏

‏[‏4024‏]‏ شيبان الأنصاري

أفرده بن منده عن شيبان بن مالك السلمي الأنصاري وهو هو كما ثبت ذلك في ترجمته‏.‏

‏[‏4025‏]‏ شيبة المهري

ذكره بن قانع كذا استدركه بن الأمين وتبعه الذهبي وهو وهم نشأ عن سقط وذلك أن الصواب أبو شيبة فسقطت أداة الكنية وقد ذكر الدارقطني في العلل أن حماد بن سلمة روى عن عبد الكريم بن عمير عن أبي شيبة عن النبي صلى الله عليه وسلم ثلاث يصفين لك ود أخيك الحديث قال ورواه موسى بن عبد الملك بن عمير عن أبيه وعن شيبة بن عثمان عن عمه فإن كان حفظه فقد جوده‏.‏

‏[‏4026‏]‏ شيبة الخير

ذكره بن قانع وهو خطأ نشأ عن تصحيف وذلك أنه أورد من طريق المعلى بن زياد النبال حدثني جدي عن شيبة الخير وكانت له صحبة قال دخل علينا رسول الله صلى الله عليه وسلم ونحن نأكل في قصعة فقال من أكل في قصعة ثم لحسها استغفرت له وهذا الحديث إنما هو عن نبيشة بنون ثم موحدة ثم معجمة مصغرًا وهو عند الترمذي وابن ماجة من هذا الوجه على الصواب‏.‏